وعد بلفور

وعد بلفور

ان من اهم ما يجب بحثه حين التطرق لوعد بلفور الهوامش العربية التي لا بد من تثبيتها ونوليها الأهمية لان تلك الهوامش قد تمددت وافضت بتمددها لضياع الحقيقة التي سبقت وعد بلفور، وهو أن وعد بلفور تم وضعه قبل تنفيذه واستند أثناء تنفيذه إلى ركائز ثلاث ضمنت له إخراجه إلى حيز الوجود وهي: سقوط الخلافة العثمانية الإسلامية وانحسارها عن المنطقة العربيةالتي آل حالها الى حال علت فيه التحوت الوعول و حين ظهرت ما تسمى بالحركة القومية العربية، والخدعة الاستعمارية للشريف حسين بن علي، والانتداب البريطاني على فلسطين الذي أقرته اتفاقية سايكس بيكو.
لقد كانت سياسة بريطانيا تجاه الحركة القومية العربية البازغة والتي بدأت في نهاية القرن التاسع عشر، استهدفت فصل العالم العربي عن الإمبراطورية العثمانية والعمل على تحقيق طموح الشعوب العربية في الاستقلال والوحدة، كان طبيعياً أن تسعى بريطانيا إلى استمالتها إلى جانبها أثناء الحرب، أملاً بإرباك تركيا وفتح جبهات عسكرية جديدة في مواجهتها. وعكست المراسلات المتبادلة من 14 تموز (يوليو) 1915 وحتى 30 كانون الثاني (يناير) 1916 بين الشريف حسين بن علي والسير آرثر هنري مكماهون، المندوب السامي البريطاني في القاهرة، الطريقة التي تعاملت بها بريطانيا مع هذا الملف. ومن المعروف أن هذه المراسلات بدأت بمجرد نجاح الشريف حسين، الذي كان يسعى إلى تأسيس دولة عربية كبرى برئاسته في المشرق العربي، في عقد اتفاق مع القوى القومية في سورية لمساعدته في إشعال ثورة عربية ضد الحكم التركي. 
و تتعامل الأدبيات العربية مع اتفاقية سايكس- بيكو، باعتبارها الدليل الأوضح على وقوع العالم العربي في براثن مؤامرة كبرى من جانب قوى الاستعمار الغربي والصهيونية العالمية وعدم ذكر تواطى القومية العربية مع الانجليز وانهم ليسوا صنائعهم.
وبرأى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن دولا عربية كثيرة أصبحت تعتبر إسرائيل "حليفا حيويا وليس عدوا"، وذلك خلال لقاء مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور.
وقال نتنياهو لنظيرته البريطانية: " "شكرا على حفاوة الاستقبال وعلى دعوتك لي بالاحتفاء بكل فخر بحدث تاريخي كبير. هذا حدث كبير في التاريخ اليهودي والبريطاني وفي التاريخ العالمي".
وأضاف: "قبل 100 عام، ساهم إعلان بلفور في تمهيد الطريق نحو إعادة إقامة دولة مستقلة خاصة بالشعب اليهودي على أرض أجداده".
لم يكن وعد بلفور لينجح لولا الاسس التي اسسها الانجليز مع المتصهينين العرب واخذ الموافقة عليه من قبلهم بل ودعمه بسياسة التضليل ضد الامة لتتيه في صحراء الاكاذيب اللا متناهية وجعجعة تصم الآذان .
لقد نشات الجمعية الماسونية سنة 1717 نتيجة الظلم والقهر الغربي لليهود ومن ثم استغلالها واستعمالها من قبل المسيحية الصهيونية والتي تؤمن بان القيامة مرتيطة بعودة اليهود الى فلسطين والى جبل صهيون ونشات الصهيونية اليهودية وانتشرت من خلال المحافل الماسونية في العالم وقد التحق كثير من (المثقفين )بهذا التنظيم في تركيا ونشأ حزب الاتحاد والترقي وجمعية تركيا الفتاة ,ومن هؤلاء نشات الدعوة للانفصال عن الدولة العلية العثمانية وجاءت التحالفات مع الغرب على هذا الاساس وفي بلاد العرب نشات الدعوة للقومية العربية والتي هي في جوهرها الصهيونة العربية.
وان الحركة الصهيونية قد اشترت الزعماء منهم ما هو قبل الوعد ومنهم من هو بعده واريد ان آتي بامثلة على ذلك:المراسلات بين حسين بن على ومكماهونو

الرساله الاولى: رسالة الشريف حسين من 14 يوليو 1915

بسم الله الرحمن الرحيم
مكة في 28/ رمضان سنة 1333 هـ (14/ يوليو سنة 1915م)
لصاحب السعادة والرفعة نائب جلالة الملك بمصر، سلمه الله .
أقدم لجنابكم العزيز أحسن تحياتي الودية واحتراماتي، وأرجو أن تعملوا كل ما في وسعكم لتنفيذ المذكرة المرسلة إليكم طيه، المتضمنة الشروط المقترحة المتعلقة بالقضية العربية.
وأود بهذه المناسبة أن أصرح لحضرتكم ولحكومتكم انه ليس هناك حاجة لأن تشغلوا أفكاركم بآراء الشعب هنا، لأنه بأجمعه ميال إلى حكومتكم بحكم المصالح المشتركة.
ثم يجب ألا تتعبوا أنفسكم بإرسال الطيارات أو رجال الحرب، لإلقاء المناشير وإذاعة الشائعات، كما كنتم تفعلون من قبل، لأن القضية قد قررت الآن.
وأني لأرجوكم هنا أن تفسحوا المجال أمام الحكومة المصرية، لترسل الهدايا المعروفة من الحنطة للأراضي المقدسة "مكة والمدينة" التي أوقف إرسالها منذ العام الماضي.
وأود أن ألفت نظركم إلى أن إرسال هدايا هذا العام، والعام الفائت، سيكون له أثر فعال في توطيد مصالحنا المشتركة وأعتقد أن هذا يكفي لإقناع رجل ذكي مثلك أطال الله بقاءكم.

الرد عليها وارجو ان تدققو جيدا كيف يتملقه:

 جواب السير مكماهون من 30 أغسطس 1915
من السير هنري مكماهون إلى الشريف حسين 30 أغسطس 1915 إلى السيد الحسين النسيب سلالة الأشراف وتاج الفخار وفرع الشجرة المحمدية والدوحة القرشية الأحمدية صاحب المقام الرفيع والمكانة السامية السيد ابن السيد والشريف بن الشريف السيد الجليل المبجل دولتلو الشريف حسين سيد الجميع أمير مكة المكرمة قبلة العالمين ومحط رجال المؤمنين الطائعين عمت بركته الناس أجمعين .
بعد رفع رسوم وافر التحيات العاطرة والتسليمات القلبية الخالصة من كل شائبة نعرض أن لنا الشرف بتقديم واجب الشكر لإظهاركم عاطفة الإخلاص وشرف الشعور والاحساسات نحو الإنجليز. وقد يسرنا علاوة على ذلك أن نعلم أن سيادتكم ورجالكم على رأي واحد وأن مصالح العرب هي نفس مصالح الإنجليز والعكس بالعكس . ولهذه النسبة فنحن نؤكد لكم أقوال فخامة اللورد كتشنر التي وصلت إلى سيادتكم عن يد علي أفندي وهي التي كان موضحا بها رغبتنا في استقلال بلاد العرب وسكانها مع استصوابنا للخلافة العربية عند إعلانها.
وإنا نصرح هنا مرة أخرى أن جلالة ملك بريطانيا العظمى يرحب باسترداد الخلافة إلى يد عربي صميم من فروع تلك الدوحة النبوية المباركة.
ولم يكن السعوديون يافضل حال منهم
فقد كتب شارل أيوب:هذا هو الحلف السعودي الصهيوني الذي كتبه بخط يده الملك عبد العزيز آل سعود «إنه بناء لإرادة بريطانيا لا مانع عنده من إعطاء فلسطين للمساكين اليهود»، وأي شعور عربيّ كان عند الملك عبد العزيز آل سعود عندما كتب هذه الوثيقة بخطّ يده وتنازل عن فلسطين وأعطى أرضًا عربية لليهود بناء لإرادة بريطانيا.
جاء وعد بلفور بإعطاء اليهود وطنا قوميا في فلسطين ولحق به وعد الملك عبد العزيز آل سعود بإعطاء فلسطين لليهود، وهكذا يتبجّح آل سعود بأنهم رمز العروبة ومن يكون رمز العروبة لا يقوم بفعل الخيانة ويعطي فلسطين لليهود.

وثيقة السلطان عبد العزيز

وكذلك الامر بالنسبة لاولاد الحسين بن علي ومنهم فيصل قبل ان يصبح ملكا على العراق او قل انها الثمن ليصبح ملكا.
اتفاقية فيصل وايزمان
1918 فيصل مع وايزمان يرتديان لباس عربي
اتفاقية فيصل - وايزمان ،وقعت من قبل فيصل الأول ابن حسين بن علي الهاشمي مع حاييم وايزمان رئيس المنظمة الصهيونية العالمية في مؤتمر باريس للسلام 1919م يعطي بها لليهود تسهيلات في إنشاء مجتمع للتعايش في فلسطين والإقرار بوعد بلفور.
إن الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل نيابة عنها والدكتور حاييم وايزمن ممثل المنظمة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة عنه، يدركان القرابة الجنسية والصلات القديمة القائمة بين العرب والشعب اليهودي ويتحقق أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافهما الوطنية هو في اتخاذ أقصى ما يمكن من التعاون سبيل تقدم الدولة العربية وفلسطين ولكونهما يرغبان في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:
1- يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى النوايا الحسنة والتفاهم المخلص وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس ويحتفظ بوكالات عربية ويهود معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.
2- تحدد بعد اتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدول العربية وفلسطين من قبل لجنة يتفق على تعيينها من قبل الطرفين المتعاقدين.
3-عند إنشاء دستور إدارة فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر نوفمبر سنة 1917.
4- يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مدى واسع والحث عليها وبأقصى مايمكن من السرعة لاستقرار المهاجرين في الأرض عن طريق الاسكان الواسع والزراعة الكثيفة. ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات يجب أن تحفظ حقوق الفلاحين والمزارعين المستأجرين العرب ويجب أن يساعدوا في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.
5- يجب أن لا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة ما في ممارسة الحرية الدينية ويجب أن يسمح على الدوام أيضا بحرية ممارسة العقدية الدينية والقيام بالعبادات دون تمييز أو تفصيل ويجب أن لا يطالب قط بشروط دينية لممارسة الحقوق المدنية أو السياسية
6- إن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.
7- تقترح المنظمة الصهيونية أن ترسل إلى فلسطين لجنة من الخبراء لتقوم بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية بقصد دراسة الإمكانيات الاقتصادية في الدولة العربية وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستستخدم المنظمة الصهيونية أقصى جهودها لمساعدة الدولة العربية بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية في البلاد.
8- يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم التامين في جميع الأمور التي شملتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.
9- كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية للتحكيم وقع في لندن، إنجلترا في اليوم الثالث من شهر جانفي سنة 1919  خريطة تبين حدود الدولة اليهودية التي تقرر إنشاءها في إتفاقية فيصل وايزمان في مؤتمر باريس للسلام 1919م،والمسميات اليهودية لمناطق الدولة اليهودية ومدنها.



خريطة إتفاقية فيصل وايزمان

واليوم وبعد مئة عام وعام على وعد بلفور وجدنا انفسنا في خضم مهزلة لا يوجد لها مثيل ففي عام وعد بلفور كان من وعد بلفور واحد واليوم نرى ليس الف بلفور وبلفور بل الرقم اكثر من ان يحصى والكل قد قبض ثمن موقفه او وقع على كمبياله مستحقة الدفع عندما يريد صاحبها والامثلة عديدة مع الاسف.
واضيف الى وعد بلفور وعد ترامب ووعد واوفى بوعده وموقف العالم الاسلامي والعربي واحد لم يتغير فعقدوا مؤتمرا في تركيا وخرجوا وقد اعطوا الدولة اليهودية نصف القدس تماشيا مع وعد ترامب.
واما مصر فقد انشغلت بعد هزيمة جيشها في قضية الاسلحة الفاسدة ,وللأسف استخدمت الحكومة الوفدية برئاسة مصطفي النحاس و الملك فاروق كل الوسائل المشروعة و غير المشروعة لاسكات أصوات المعارضة التي أرادت فتح ملفات القضية للوصول إلي المتورطين فيها.
و يرجع الفضل إلي احسان عبد القدوس و مجلته روزاليوسف أن وصلت أخبار هذه الصفقات المشبوهة إلي الرأي العام الذي هاله مبلغ الفساد الذي استشري في كل شئ حتي وصل إلي المتاجرة بدماء جنود مصر في أرض المعركة.
و نجحت روزليوسف في تكوين ضغط شعبي كبير اضطر معه وزير الحربية مصطفي نصرت في ذلك الوقت أن يقدم بلاغ للنائب العام لفتح تحقيق فيما نشر بصحيفة روزليوسف عدد رقم 149 بتاريخ 20 يونيو 1950م عن صفقات الأسلحة الفاسدة في حرب فلسطين.

هل تم التحقيق في القضية و محاكمة المتورطين فيها ؟

بعد أن قدم وزير الحربية مصطفي نصرت بلاغ للنائب العام، قام النائب العام محمود عزمي بفتح باب التحقيق في القضية، و انقسمت القضية إلي شقين، قضية اتهام أفراد الحاشية الملكية، و قضية اتهام أفراد من الجيش و المدنيين.
أما في قضية اتهام الحاشية الملكية، فقد قرر النائب العام في 27 مارس 1951 م تحت ضغط الملك و موافقة الحكومة حفظ التحقيقات فيها.
أما الشق الثاني من القضية المتهم فيه أفراد من رجال الجيش و المدنيين فقد تم إحالته وأوصت اللجنة الحكومات العربية بأن تحشد جيوشها على حدود فلسطين والمسارعة إلى تسليح العرب وتشكيل قيادة عربية كاملة الأركان لتولي هذا الأمر، ورصد ما لا يقل عن مليون جنيه كدفعة أولى لهذا الهدف. وشرعت اللجنة بتجهيز المناضلين وأعداد المتطوعين من مختلف البلاد العربية في معسكر تدريب قطنا قرب دمشق، وتسابق أبناء شعبنا الفلسطيني للتطوع والبذل. وما كادت الدول العربية تبدأ تسليح الفلسطينيين حتى تقدم الجنرال كلايتون بمذكرة باسم بريطانيا إلى جامعة الدول العربية بمعارضة تسليح وتدريب المتطوعين معتبرة ذلك عملاً غير ودي لأن بريطانيا لازالت موجودة في فلسطين. وخضعت الجامعة العربية لذلك فسرحوا الشباب الفلسطيني وسحبوا أسلحتهم.للمحكمة، و استمرت جلسات القضية حتي تحدد يوم 10 يونيو 1953 م للنطق بالحكم، أي بعد قيام ثورة يوليو بحوالي سنة.
و قضي الحكم ببراءة كل المتهمين من كل التهم المنسوبة إليهم، ما عدا متهمين فقط حكم عليهما بغرامة 100 جنيه علي كل منهما، و  هما القائمقام عبد الغفار عثمان و البكباشي حسين مصطفي منصور.

واما الخليج فقد كان مكتفا بالمعاهدات المانعة مع بريطانيا.

لقد ألزمت الاتفاقيات المانعة لعام 1892م شيوخ الساحل المتصالح بعدم الدخول في اتفاقيات أو إجراء اتصالات مع أية قوة أو دولة أخرى عدا الحكومة البريطانية. ومقابل ذلك تعهّد البريطانيون بتحمّل مسؤولية الدفاع عن الإمارات من أيّ عدوان خارجي. لقد مثّلت الاتفاقيات المانعة آخر طبقة في بناء المعاهدة التي أنشأها البريطانيون في الخليج في القرن التاسع عشر، كما استمرّت حجر الزاوية للسيادة البريطانية في الخليج حتى انسحابهم من المنطقة عام 1971م.

وأما الجامعة العربية

فقد تأسست جامعة الدول العربية عام 1945 وعرف من بين الذين كانوا وراء تأسيسها ؛ بريطانيا التي امرت الملك فاروق وحزب الوفد بحضانتها ،كذلك ؛ امريكيا التي اوصى رئيسها روزفلت، الملك ابن سعود بها خيرا وهناك من يربط الجهة التي اسست الامم المتحدة بنفس الجهة التي اسست جامعة الدول العربية ،وهي (مجلس العلاقات الخارجية) احد ارفع المؤسسات الماسونية في العالم ، ولا يستبعد ذلك لان وزير خاجية بريطانيا انتوني ايدن آنذاك كان عضوا في (مجلس العلاقات الخارجية) ، وهو من بين الذين عملوا على انشاء هذه الجامعة.وكان احد اكبر ضباط المخابرات البريطانية وهو"كلايتون" يحضر اجتماعاتها واجتماعات لجنتها العسكرية ويشارك في وضع الخطط العسكرية التي طبقت بدون تحريف في فلسطين. وحزب الوفد الذي قامت جامعة الدول العربية وكأنها احد مؤسساته،كان ماسوني التأسيس؛ ،فمؤسس الحزب وزعماؤه كسعد زغلول ومحمد فريد اعترفوا شخصيا بماسونيتهم،عبد العزيز فهمي؛ماسوني، فؤاد سراج الدين ؛ماسوني،علي الشمسي ؛من كبار الماسونيين في مصر ،احمد لطفي السيد ماسوني ، من دعاة الفرعونية وصاحب عبارة "مصر للمصريين" ، علي شعراوي؛ماسوني زوج هدى شعراوي احدى اشهر الأباحيات في مصر، محمد علي علوبة ،رئيس جماعة التقريب بين المذاهب(التاريخ الاسود لجامعة الدول العربية في حرب )1948
وأوصت اللجنة الحكومات العربية بأن تحشد جيوشها على حدود فلسطين والمسارعة إلى تسليح العرب وتشكيل قيادة عربية كاملة الأركان لتولي هذا الأمر، ورصد ما لا يقل عن مليون جنيه كدفعة أولى لهذا الهدف. وشرعت اللجنة بتجهيز المناضلين وأعداد المتطوعين من مختلف البلاد العربية في معسكر تدريب قطنا قرب دمشق، وتسابق أبناء شعبنا الفلسطيني للتطوع والبذل. وما كادت الدول العربية تبدأ تسليح الفلسطينيين حتى تقدم الجنرال كلايتون بمذكرة باسم بريطانيا إلى جامعة الدول العربية بمعارضة تسليح وتدريب المتطوعين معتبرة ذلك عملاً غير ودي لأن بريطانيا لازالت موجودة في فلسطين. وخضعت الجامعة العربية لذلك فسرحوا الشباب الفلسطيني وسحبوا أسلحتهم. (ملف النكبة الفلسطينية 1947 – 1948 - الجزء الأول).

وفي فورة انتصاراته ارسل عبد القادر الحسيني رسالة للجامعة العربية

رسالة عبدالقادر الحسيني للجامعة العربية

ان المذكرة التي ارسلها الشهيد عبد القادر الحسيني الى الجامعة العربية يوم 6\4 \1948وفي اليوم التالي اشتشهد بسبب فقدان السلاح .ثم سقط القسطل في ايدي الاعداء ,وبعد 48 ساعة وقعت مذبحة دير ياسين.
ا تَبذُلوا بُرَدَ النَبِيِّ لِعاجِزٍ

عُزُلٍ يُدافِعُ دونَهُ بِالراحِ

بِالأَمسِ أَوهى المُسلِمينَ جِراحَةً

وَاليَومَ مَدَّ لَهُمْ يَدَ الجَرّاحِ

فَلتَسمَعُنَّ بِكُلِّ أَرضٍ داعِيًا

يَدعو إِلى الكَذّابِ أَو لِسَجاحِ

وَلتَشهَدُنَّ بِكُلِّ أَرضٍ فِتنَةً

فيها يُباعُ الدينُ بَيعَ سَماحِ

يُفتى عَلى ذَهَبِ المُعِزِّ وَسَيفِهِ

وَهَوى النُفوسِ وَحِقدِها المِلحاحِ

وقلت انا :
فانفض اخي عن عارضيك غباره

الذل  موتي  ليس  فيه  نجاحي

هذي  سبيلي  والاله  يعيننا

والعقد صبر نشتري  لفلاح

من كان يبغي السعد هذا سعده

اولى  واخرى  دائم  الافراح

فغدا  كموج البحر تاتي جنده

هذا امير المؤمنين  الماحي

يمحو ظلال الذل عن وجناتنا

يا نفس طيبي قد اطل صباحي

جواد عبد المحسن الهشلمون
كتاب حديث رمضان 17 

إرسال تعليق

0 تعليقات