شو خصني



شو خصني

عن بعجة بن عبد الله بن بدر عن أبي هريرة عن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} أنه قال من خير معاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعه أو فزعة طار عليه يبتغي القتل والموت مظانه أو رجل في غنيمة في رأس شعفة من هذه الشعف أو بطن وادٍ من هذه الأودية يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير.
والشَّأْن الحاجةُ للرجل وفي التنزيل العزيز : النور آية 62( فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) . والجمع : شؤون وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة. وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها ، فيقال : شؤون الناس او شؤون العاملين المعجم الوسيط .
ان الشأن العام هي التدابير التي تهم جمهور الأمة، فالإسلام دين الجماعة، والإمام ابن القيم يتحدث عن التدابير التي يكون الناس معها أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد، فالشأن العام هي ما يسميه الفقهاء فروض الكفاية ,وهذا الشأن العام أو فروض الكفاية هي أشد توكيدا من الفرائض الفردية،فانها فرض من حيث التكليف واداء هذا الفرض مطلوب من الامة بمجموعها,فاذا اقامه البعض سقط عن الباقين, لأن التخلف عن القيام بأمور الشأن العام (يعني فروض الكفاية) فإثمه يقع على الأمة جمعاء، بينما التخلف عن الفرائض الفردية والعينية فالإثم يقع على الفرد وحده.
فالتدابير التي تجعل الحياة حياة إسلامية سليمة داخل المجتمع المسلم ضمن اطار مفهوم المجتمع للحفاظ على ترابطه بجعل هذه العلاقات سجية من سجايا افراده, هي ما نعنيه وهي ان الفرد مطلوب منه الاعتناء بامره وامر المسلمين ولا يقول كما يقال اليوم (شو خصني وماليش مصلحه) وان يعيش داخل اطاره ولا ينظر للغير الا عبر نفسه لتتحقق مصلحته فان لم تتحقق فلا دخل له فعن عدي بن عميرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه فلا ينكرونه فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة ", واخرج الطبراني من حديث حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه و سلم قال (من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ومن لم يمس ويصبح ناصحا لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم).
فاصلاح ذات البين بين المسلمين والعمل لاعادة المودة بين الاصحاب ودوام التناصح والتواصي بالحق والصبر والثبات عليه بالالتزام بشرع الله وكل ما يدور ضمن هذه الدائرة هو من الامور الواجب على المسلم فعلها وصدق الله العظيم ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ) [الحجرات: 10].
فأينما ورد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يصرف هذا الامر المسلمين ولا يحصر في فئة معينة منهم، بل من ناحية النظرة الآكد لأشخاص لعلمهم بوجوب هذا الفرض الواجب عليهم وعلى المسلمين أجمعين ويشرح هذا قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من امريء يخذل امرأً مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أمريءٍ ينصر مسلماً في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب نصرته ) رواه أحمد وأبوداود ، وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من أُذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره أذله الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة ) رواه أحمد .
ان ضعف الوعي بمسائل مسؤولية المسلم حيال الغير وأيضا فقدان البوصلة بين الناس جعل كل واحد يقول نفسي نفسي وهذا مكمن الخطر لان هذا الامر ان ترسخ فلسوف يحّول المجتمع من مجتمع للجماعة الاسلامية المتميزة في كل امر الى مجموعة افراد من المسلمين ولسان حال كل واحد منهم (شو خصني) ومن جميل ما قرأت   لابن القيم رحمه الله إذ يقول : "وأي دين وأي خير فيمن يرى محارمَ الله تنتهك وحدودَه تُضيع ودينَه يترك وسنةَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها وهو بارد القلب ، ساكت اللسان ، شيطانٌ أخرس ، كما أن المتكلم بالباطل شيطانٌ ناطق ، وهل بليَّة الدين إلا من هؤلاء الذين إن سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدين وخيارهم المتحزِّن المتلمِّظ لو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذَّل وجد واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة حسب وسعه وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقتِ الله لهم قد بلوا في هذه الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلب فإن القلبَ كلما كانت حياته أتم كان غضبُه لله ورسوله أقوى وانتصارُه للدين أكمل "أ.هـ 
ان ما يؤلم حقا ان يذبح المسم في بقاع الارض ولا نصير ولا مدافع ففي مينمار مثلا ذبح من المسلمين ما ذبح ونري الدول الاسلامية والعربية لا تحرك ساكنا وفي اثناء كتابتي لهذه الكلمات استنكر بابا الفاتكان اليوم (فرنسيس )وطلب من اتباعه الصلاة للمسلمين الذين يذبحون وما تحرك لا خادم الحرمين بل دافع شيخ الازهر عن بوذا ووصفه بارق الاوصاف ,فهذه الفكرة التي اريد طرحها عليكم من اننا صرنا مع الاسف كالقطيع يهاجمه السبع ويأخذ منه ما شاء وباقي القطيع منشغل بالرعي .
لقد نهبت الامة وسرقت لاكثر من تسعين عاما واصبح الفقر ملازما لها بل ووجد الجوع ففي اليمن وحدها اكثر من اثنا عشر مليونا من اخوتنا في اليمن جياع ,وقريب من هذا الرقم في سوريا وعن مصر حدث ولا حرج وان سألت احدهم يجيب ان كلامك صحيح بس (شوخصني)واختم الموضوع ببيان امريكي واجب التنفيذ والطاعة: صرح الرئيس الامريكي دونالد ترامب قبل ساعات ان اموال السياسيين العراقيين المودعة في المصارف الامريكية هي ملك الشعب الامريكي وضريبة دماء الجنود الامريكان التي اهريقت في العراق
اسماء السارقين كما نشر في موقع الخزينه الامريكيه (6.2.2017)
نوري المالكي 66مليار دولار        عدنان الاسدي 25مليار دولار
صالح المطلك 28مليار دولار          باقر الزبيدي 30مليار دولار
بهاء الاعرجي 37مليار دولار          محمد الدراجي 19مليار دولار
هوشار زيباري 21مليار دولار     مسعود برزاني 59مليار دولار
سليم الجبوري 15مليار دولار       سعدون الدليمي 18مليار دولار
فاروق الاعرجي 16مليار دولار   عادل عبد المهدي 31مليار دولار
اسامه النجيفي 28مليار دولار      حيدر العبادي 17مليار دولار
محمد الكربولي 20مليار دولار      احمد نوري المالكي 14 مليار دولار
طارق نجم 7مليار دولار              علي العلاق 19مليار دولار              
  علي اليساري 12مليار دولار           حسن الانباري 7مليار دولار
جلال طالباني 35 مليار دولار         رافع العيساوي 29مليار دولار


حديث رمضان 16
جواد عبد المحسن

إرسال تعليق

0 تعليقات