الغزو الثقافي وسائل وأهداف




الغزو الثقافي وسائل وأهداف


لقد سبق الغزو العسكري لبلاد المسلمين غزو ثقافي لبناء رأس الجسر الذي سوف يعبر عليه الغزو العسكري لبلاد المسلمين، وهذا ما تنبه إليه الغرب الكافر حين هُزم لويس التاسع وقال عقب هزيمته (لنبدأ حرب الكلمة فهي وحدها القادرة من تمكيننا من هزيمة المسلمين) ثم أعقبه غلاديستون في بريطانيا بعد ذلك بقرون حين قال (إنه لا يمكن السيطرةُ على المسلمين مادام هذا الكتاب (القرآن) باقياًَ في الأرض).

لقد أدرك هؤلاء أن الغزو العسكري يضر بالغزاة أكثر مما يحقق أهدافهم ، فهو يحرك في الأمة عاطفة الولاء للدين والدفاع عن بيضته، وأما الغزو الثقافي فهو لا يعتمد المواجهة أو استخدام القوة، إلا أنه أكثر خطراً وأنفع للغزاةِ من نواحٍ كثيرة:-

1) إنه يفقد المعرضين للغزو الإستعداد مما يوقعهم في أحابيله بسهولة ويسر ، بل ويتفادى جميع أسباب المقاومة والدفاع التي يمكن أن يتعرض لها في حالة المواجهة بالقوة.

2) إنه يجد له أتباعاً وأنصاراً لايستنكفونَ عن التعاون معه إما عن طريق إنخداعهم به أو بظنهم بأن ما يفعلونه هو لصالح امتهم أو ظنهم أن خيانتهم لا يمكن ان تنكشف للناس بل ويُعتبروا من المجددين.

3) أنه يسير وقليل التكلفة مع أن نتائجه أبعد مدىً من نتائج الغزو العسكري، فالغزو العسكري تنتهي آثاره بانسحاب الجيش في حين أن أثر الغزو الثقافي تبقى آثاره في عقول وقلوب أُناس كثيرين، فنابليون مثلاً بقيت جيوشه في مصر ثلاث سنين(1799-1802) ولكن آثار غزوه الثقافي ما زالت في مصر إلى اليوم.

4) إن وسائل الغزو الثقافي ناعمه وخادعه ومحفوفة بالشهوات كطريق جهنم، والإستجابة إليها أسرع وأكثر بخلاف وسائل الغزو العسكري المنفرة والتي تقوم على القتل والدماء.

5) إن قادة الغزو الثقافي يختفون في الغالب عن مسرح العمليات ويعملون من خلال عملائهم من أبناء المسلمين وفي وضح النهار وتحت سمع القانون وبصره لا بل وقل وحمايته ويلخص هذا الفهم ما قاله اللورد كرومر ( إن الإسلام دين صحراوي وإننا لا أمل لنا إلا بالمتفرنجين الذين يكونوا أيدٍ مصرية مع عقول أوروبية). يتم تعريف الغزو الثقافي على أنه عبارة عن كافة الجهود أو الممارسات التي تبذلها أمة ما ، و ذلك بحق أمة أخرى ، و ذلك يكون بهدف الوصول إلى السيطرة أو الاستيلاء عليها بطريقة غير عسكرية أي عن طريق غزوها ، و لكن بشكلاً فكرياً ، حيث يعد الغزو الثقافي أو الفكري أكثر خطورة





إرسال تعليق

0 تعليقات